موارد الدورات الأخبار ماذا نفعل من نحن

التطوير الاحترافي للتعليم

 

                             9-11 تموز 2017

سجل الآن

اللغة الإنجليزية

 

Title: My Story, My Life:

Empowering Students through Personal Narrative Writing

 

Grade:

4-10

 

Language: English

 Synopsis:

 

This PLI focuses on the genre of “personal narrative writing” to develop writing skills and competencies in both teachers and students. The   PLI is participatory in its approach in that it encourages teachers and students to observe the world around them and write stories about special moments in their lives. Based on the model founded by the Reading and Writing Project of Columbia University, the methodology applied during this institute is geared towards developing writing skills and competencies that will transform students into independent and creative writers. The personal narrative writing experience will bring value to students’ everyday experiences through their writing. The PLI is designed to encourage active engagement of participants throughout the session to develop teachers’ personal style of writing to apply with their students in the classroom.

اللغة العربية

 

تعليم كتابة النصوص والكتب المعرفية

 

اللغة: العربية

 

الصف : 10-4

وصف الورشة:

 

يُمَكِّنُ هذا المساق المشاركين من إدخال طلبتهم إلى عالم الكتابة الأكاديمية، حيث يُزود محتوى هذا المساق المعلمين باستراتيجيات محددة ومباشرة وواعية تُعينُ الطلبة على امتلاك زمامِ المبادرة بالكتابة المستقلة ضمن الموضوعات الأكاديمية المختلفة.

 

يتم تعريف المشاركين بالعناصر المختلفة بهذا النوع الأدبي من الكتابة من خلال دراسة نصوص وكتب معرفية منشورة. ومن خلال استراتيجيات محددة وواضحة، يتعلم المشاركون كيفية مساعدة الطلبة في تقليد الكتّاب الحقيقيين في التفكير بالمواضيع المعرفية التي يعتبرون أنفسهم خبراء فيها إلى حد تأليف نصوص أو كتب معرفية حولها، ومن ثم التخطيط وكتابة المسودات، ومن بعد ذلك المراجعة  والتحرير لإنتاج نص أو كتاب معرفي مدعم بالوسائل البصرية يضاهي ذلك المنشور في المكتبات.

علوم

تعليم العلوم من خلال التصميم

 (Design Based Science Instruction)

 

اللغة: العربية

 

الصف : 10-4

وصف الورشة:

 

ترسم لنا الدراسات التحليلية والاكتوارية الحديثة لسوق العمل المستقبلي صورة واضحة عن التوجهات المستقبلية للمهن التي سنعمل بها، حيث ستكون المهن المستقبلية مرتبطة أكثر بالهندسة وما يرتبط بها. فمن المتوقع أن يكون هناك أربع فرص عمل للمهندسين مقابل فرصة عمل واحدة فقط للعلماء ومائة فرصة عمل للفنيين مقابل كل فرصة عمل للمهندسين. تؤكد هذه النتيجة أهمية توجيه تدريس العلوم نحو تمكين المعلمين من إعداد المهندسين والفنيين الذين سيسهمون في تسهيل حياة البشر وابتكار حلول للتحديات التي ستواجه البشرية.

 

فما يفعله المعلم في الغرفة الصفية الآن، سيكون له الأثر الكبير في رسم مستقبلنا، مما يحتم علينا رعاية معلمينا وبناء قدراتهم التدريسية لتوجيهها نحو توظيف استراتيجيات تدريسية تسهم في إعداد علماء ومهندسي المستقبل. يعرض هذا المساق مجموعة من الخبرات التدريسية المتطورة التي ستساعد المعلمين على توجيه تدريسهم للعلوم بحيث يشجع الطلبة على فهم الكيفية التي تتطور فيها المعرفة العلمية ولعب دور العلماء والمهندسين من خلال تنفيذ عدة ممارسات علمية تتناسب ومتطلبات تدريس العلوم في القرن الحادي والعشرين. كما سيسعى المساق الى تمكين المشاركين من توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة والمتمحورة حول منهجية المنحى التكاملي في تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تدريس المفاهيم العلمية المختلفة.

 

رياضيات

 

الكسور والكسور العشريّة والنسب المئويّة: مفاهيم وعمليّات

 

اللغة: العربية

 

الصف : 10-4

وصف الورشة:

 

يركّز البرنامج على تقديم مفاهيم الكسور والكسور العشريّة والنسب المئويّة والعمليّات عليها واستراتيجيّات مختلفة لتدريسها وتقديمها إلى الطّلبة.  ما هي هذه المفاهيم؟ لماذا هي مهمّة؟ وما هي أفضل الطرق والاستراتيجيّات التي يمكن استعمالها عند تدريس هذه المواضيع؟ ستجيب الورشة عن هذه التساؤلات بتقدّيم هذه المواضيع والمفاهيم بناء على نموذج يجمع ويدمج بين المحتوى العلمي واستراتيجيّات التدريس والتقويم التكويني وفق ما تقوله الأبحاث التربويّة حول كيفيّة تعلّم الطلبة للمفاهيم الرياضيّة الصعبة. سيتعرّف المعلّمون في هذه الجلسات التدريبيّة إلى  الأخطاء الشائعة  والمفاهيم السابقة والأخطاء المفاهيميّة التي يقع فيها الطلبة وتعيق وتقف حائلاً أمام فهم الطلبة وقدرتهم على تعلّم المفاهيم وحل المسائل المرتبطة فيها.

 

تستهدف الورشة معلمي الرياضيّات للصفوف من الرابع إلى العاشر وتساعدهم على كيفيّة استعمال هذه الاستراتيجيّات عند قيامهم بتدريسها لطلبتهم.

 

الدعم النفس اجتماعي

 

الطالب من المنظور النفسي الاجتماعي

 

اللغة: العربية

 

 الصف : 10-4

وصف الورشة:

 

تسعى هذه الورشة إلى تنمية الوعي بأبعاد الثقافة النفسية الاجتماعية (المعرفي، البيولوجي، الانفعالي، السلوكي، الاجتماعي) للطالب وأوجه التفاعل بينها وما يترتب على هذا التفاعل من تأثيرات على سلوك الطلبة وأدائهم الأكاديمي. ستوظف هذه المعرفة في تنمية مهارات المشاركين في التواصل الداعم وفي توجيه أنظارهم إلى المؤشرات الأولية للمشكلات النفسية الاجتماعية التي تظهر على الطلبة وتنمية قدراتهم على تحديد تلك المشكلات وتفسيرها لوضع خطة للتعامل معها. سيتم تقديم موضوعات الورشة، من خلال أنشطة تفاعلية تسهم في تنمية المهارات و المعارف المقصودة.

 

                               16-18 تموز 2017

سجل الآن

رياضيات

 

الكسور وتطوير الحس العددي والطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم

 

اللغة: العربية

 

الصف : 3-1

 وصف الورشة:

 

يركّز البرنامج على تقديم مفاهيم العد وبناء الحس العددي وربطها بالعمليّات الحسابيّة ومفاهيم الكسور البسيطة واستراتيجيّات مختلفة لتدريسها وتقديمها إلى الطّلبة.  ما هي هذه المفاهيم؟ لماذا هي مهمّة؟ وما أفضل الطرق والاستراتيجيّات التي يمكن استعمالها عند تدريس هذه المواضيع؟

 

 ستجيب الورشة عن هذه التساؤلات بتقدّيم هذه المواضيع والمفاهيم بناء على نموذج يجمع ويدمج بين المحتوى العلمي واستراتيجيّات التدريس والتقويم التكويني وفق ما تقوله الأبحاث التربويّة حول كيفيّة تعلّم الطلبة للمفاهيم الرياضيّة الصعبة. سيتعرّف المعلّمون في هذه الجلسات التدريبيّة إلى الأخطاء المفاهيمية الشائعة التي قد يقع فيها الطلبة وتعيق فهم الطلبة وقدرتهم على تعلّم المفاهيم وحل المسائل المرتبطة بها وكيفيّة توظيف الاستراتيجيّات المناسبة للأعمار المبكرة.

 

اللغة العربية

 

تعليم كتابة النصوص والكتب المعرفية

 

اللغة: العربية

 

الصف : 3-1

وصف الورشة:

 

يُمَكِّنُ هذا المساق المشاركين من إدخال طلبتهم إلى عالم الكتابة الأكاديمية، حيث يُزود محتوى هذا المساق المعلمين باستراتيجيات محددة ومباشرة وواعية تُعينُهم على امتلاك زمامِ المبادرة بالكتابة المستقلة ضمن الموضوعات الأكاديمية المختلفة.

 

يتم تعريف المشاركين بالعناصر المختلفة لهذا النوع الأدبي من الكتابة من خلال دراسة نصوص وكتب معرفية منشورة، ويتم تعريف المشاركين بالعناصر المختلفة لهذا النوع الأدبي من الكتابة، من خلال استراتيجيات محددة وواضحة، يتعلم المشاركون كيفية مساعدة الطلبة في تقليد الكتّاب الحقيقيين في التفكير بالمواضيع المعرفية التي يعتبرون أنفسهم خبراء فيها إلى حد تأليف نصوص أو كتب معرفية حولها، ومن ثم التخطيط وكتابة المسودات، ومن بعد ذلك المراجعة  والتحرير لإنتاج نص أو كتاب معرفي مدعم بالوسائل البصرية يضاهي ذلك المنشور في المكتبات.

 

التعلم التفاعلي

 

علِّم بثقة

 

اللغة: العربية

 

الصف : 10-1

ووصف الورشة:

 

صُمّم برنامج تطوير التعلّم لبناء أساس قوي لبيئة تعلّم تساعد المعلمين على تطوير أساليبهم التدريسية، استنادًاإلى كتاب "Teach Like a Champion" لمؤلفه دوغ ليموف. تقدم ورشات هذا البرنامج أسس ومفاتيح لتقنيات متنوعة تساعد على إيجاد بيئة تعليمية تعلمية قوية تمكن المعلمين من صقل مهاراتهم الأساسية في التعليم والإدارة الصفية. إذ، أشارت نتائج تطبيقها إلى أن  فهم المعلمين واستخدامهم لتلك المهارات بطريقة كفؤة وفعالة سوف يؤثر وبشكل فاعل على الطلبة من ناحية أكاديمية وسلوكية على حد سواء.

 

 

+962 (0)790831143

 

اتصل بنا الأسئلة الأكثر تكراراً الوظائف شركاؤنا

QRTA @ 2015. All Rights Reserved