الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة

اللغة

اللغة الانجليزية واللغة العربية

المدة الزمنية

9 أشهر

الخبرة السابقة

غير مطلوبة

الأهلية

خريجو درجة البكالوريوس بالتخصصات المطلوبة

الموقع

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين

اللغة

اللغة الانجليزية واللغة العربية

المدة الزمنية

9 أشهر

الخبرة السابقة

غير مطلوبة

الأهلية

خريجو درجة البكالوريوس بالتخصصات المطلوبة

الموقع

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين

وصف الدبلوم

أطلقت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة عام 2016، وقد تم تطوير الدبلوم بمساعدة فنية بالتعاون معهد التربية في كلية لندن الجامعية.

ويؤهل هذا الدبلوم معلّمي المستقبل للتّعامل مع الغرف الصّفية على أنّها أكثر من كونها مساحة صفيّة، بل لتكون منبعًا للإبداع والقيادة وتنمية الفضول الفكري والمشاركة المدنية (المواطنة) بين الشّباب الأردني. ويعتبر الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة نقطة تحول تاريخية للمعلمين وكذلك للسّياسات التعليمية في الأردن.

يتكون الدّبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلّمين قبل الخدمة من 24 ساعة معتمدة بدوام كامل، لمدة 9 أشهر، وهو مقدّم من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين ومعتمد من الجامعة الأردنية. ويتمّ تدريس هذا الدبلوم وتقييمه باستخدام اللغتين العربية والإنجليزية. يتكون الدبلوم من محاضرات في الأكاديمية، عن طريق التدريس المباشر، بالإضافة إلى التعلّم عبر الإنترنت والتدريب العملي، للممارسة المهنية في المدارس. يقدّم الدّبلوم المهني مسارين: صفوف المرحلة الأساسية الأولى (1-3) والصفوف اللاحقة (4-10) التي يضمها أربعة مباحث متخصّصة.

يتم منح الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة بالتعاون مع الجامعة الاردنية وباعتماد وزارة التربية والتعليم في الأردن، وقد تم تطوير الدبلوم بمساعدة معهد التربية في كلية لندن الجامعية.

الوحدة الأولى: بيداغوجيا التعلّم والتعلّيم

استيعاب مفاهيم وأهداف عملية التعلّم ونتائجها والغايات منها والأنشطة المناسبة لها، فضلاً عن علاقتها مع إجراءات التّقييم.

الوحدة الثانية: علم تعلّم المباحث

دراسة وتحليل أمثلة مستنبطة من مختلف الاختصاصات والسّياقات والمنهاج الدراسي للصفوف المبكرة، فيما يتعلّق بالتّخطيط ضمن مجال مبحثهم، وتصميم المواد التّعليمية والموارد لاستخدامها في الغرف الصفيّة.

الوحدة الثالثة: الخبرة المدرسية: التّدريب الميداني

يتوقّع من المعلّمين الطّلبة أن يخطّطوا لأجزاء من الحصص الصفيّة بإشراف المعلّمين الموجّهين، وتدريجيًا سيتمكّنون من بناء مهاراتهم التّدريسية وتقييم ممارساتهم الصّفيّة كلّما ارتفعت نسبة مشاركتهم في التّدريس.

يتيح هذا الدبلوم الفرصة للمعلّمين الطّموحين للتعلّم والممارسة والمشاركة في الحوار مع مفكّرين مرموقين في مجال التّعليم، فضلًا عن الازدهار في المجتمع من خلال تبادل الممارسات والخبرات والشغف في فنون التّدريس.