مدونتنا

٠٧‏/١٠‏/٢٠١٩

المعلمة مريم الزواهرة تروي لنا أثر تطبيق برامج أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين على تحصيل الطلبة

* قصتي مع دورات وورشات أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.

*المعلمة مريم الزواهرة: ما اكتسبناه من تلك الدورات أن سير التعلم في الغرفة الصفية، والتعامل مع الطالبات خارجها صار أسهل

لقد دعمتنا الدورات والورشات والندوات التي كانت تطرحها الأكاديمية في جميع محافظات المملكة، وكان لنا الحظ الأوفر في محافظة المفرق عندما قدّمت لنا الأكاديمية دورة بناء بيئة داعمة وفاعلة في المدارس، ودورة عن النوع الاجتماعي، وندوة عن الخصائص النمائية للطلاب، ومشروع التنمية المهنية المستدامة.

من خلال ما تعلمناه وما اكتسبناه من تلك الدورات في فإن سير التعلم في الغرفة الصفية، والتعامل مع الطالبات خارجها صار أسهل، وأصبح هناك إبداع في التدريس ولم يعد تدريسنا تقليدي قائم على المعلم فقط، كما أن تقديم الأنشطة اختلف عن الطرق السابقة.

كما قمتُ بتضمين الخبرات التي اكتسبتها من دورات الأكاديمية في تطوير بيئة دعم الطالب في الخطة التطويرية للمدرسة، وإثارة دوافع الطلبة للتعلم والإبداع.

الطالبة ايثار الكعيبر إحدى طالبات المدرسة، تتميز بالجد والاجتهاد، والأدب والأخلاق، والإبداع والشخصية القوية، ناضجة فكريًا ومتميزة شغوفة في البحث العلمي، تواقة للمعرفة، جلستُ معها وتناقشنا في موضوع يظهر تلك المميزات التي تتمتع بها ايثار، فوقع اختيارنا على موضوع البحث الإجرائي، واتفقنا على إجراء البحث، وما يتضمنه من خطوات وإجراءات، فرحبت بكل سرور وسعادة غامرة، واطلعنا الإدارة على خطتنا في تحقيق ذلك.

قمنا بالتواصل مع قسم الإشراف في مديرية التربية لتقديم المساعدة في الإشراف على البحث والتأكد من سير إجرائه وفق الأصول المعتمدة وقد أبدى الدكتور مهدي عليمات المتخصص في القياس والتقويم استعداده للإشراف على البحث.

كان اختيار الطالبة العنوان (دور المعلمين في نشر ثقافة السلام لدى الطلبة في مديرية قصبة المفرق من وجهة نظر الطلبة).

وقامت الطالبة بعد التشاور باختيار الفئة والوقت المحدد وعدد الطلاب الذين سيجرى عليهم البحث.

ثم قامت الطالبة الباحثة بعقد جلسات مع المشرف حول وضع الاستبانات والأسئلة المطروحة من عدة جوانب، والفئة المستهدفة.

ثم بعد القراءة الوافية والرجوع لعدة مراجع قامت الطالبة بكتابة الاستبانات وطباعتها وتوزيعها على الطلاب والطالبات على فترات متقطعة، حيث أجابت الباحثة عن استفسارات الطلبة حول الاستبانة قبل الإجابة عن الأسئلة الواردة فيها.

تم توزيعها خلال شهر كامل على 261 طالبًا وطالبة من اربع مدارس، يملؤونها ثم يعيدونها إلى الباحثة ايثار.

ثم قامت الباحثة الطالبة بعد ذلك بإجراء تحليلات إحصائية بالتعاون مع المشرف الدكتور مهدي عليمات من مديرية قصبة المفرق، والدكتور بيان الماضي من جامعه آل البيت.

نشكر إدارة الأكاديمية والقائمين عليها التي لم تتوان عن تقديم كل ماهو جديد للمعلمين، وتنشر تميزهم وإبداعاتهم وأن تحتضن الطلبة الموهوبين والمبدعين ونتمنى أن تكون هذه التجربة قدوة لجميع طلبتنا في التميز والإبداع.

إنجاز مشرف لطالبتنا ومدرستنا ومديريتنا ومحافظتنا ومن دواعي سرورنا ان نشارك قصة النجاح وهذا التميز والإبداع مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين وما لها الأثر العظيم علينا كمعلمين ومعلمات وطلابًا وطالبات.

مرفق ملف البحث الإجرائي للطالبة ايثار الكعيبر موضحة فيه منهج الدراسة ومجتمعها وأداة الدراسة وطرائق التحقق من صدقها وثباتها والمعالجات الإحصائية التي استخدمت للإجابة عن أسئلة الدراسة والتوصيات.

المعلمة مريم علي الزواهرة

مدرسة الأبرار النموذجية الأساسية المختلطة

تربية قصبة المفرق

2 months ago