اتصل بنا الأخبار موارد الأخبار الدورات

 

من نحن من نحن ماذا نفعل
شبكات المدارس (2009 – الوقت الحالي) ملتقى مهارات المعلمين (2014 – الوقت الحالي) الندوات المتخصصة (2009 – الوقت الحالي) تعزيز برامج التنمية المهنية للمعلمين للارتقاء بنوعية التعليم (2015 – 2019) الدورات القصيرة (2009 – الوقت الحالي) مشروع USAID للقراءة والحساب للصفوف المبكرة (2015 – 2019) ورشات البكالوريا الدولية للتنمية المهنية (2010 – الوقت الحالي) منهجية التدريب المدمج للمعلمين (2015 – 2017) علّم بثقة (2012 – الوقت الحالي) برنامج إعداد وتأهيل المعلمين برنامج التطوير الاحترافي للمعلمين بناء بيئة تعلم داعمة وشاملة (2013 – 2016)
شبكات المدراس (2009 – الوقت الحالي) تم تطوير برنامج شبكات المدارس بالتعاون مع رواد الإبداع التعليمي في كلية المعلمين – جامعة كولومبيا. تم تأسيس 15 شبكة حتى الوقت الحالي تركز على 3 مواضيع أساسية للمعلمين (الرياضيات والعلوم والكتابة باللغة الإنجليزية) كما تركز على مهارات القيادة والتدريب للمدراء والمشرفين. ولقد أطلقت الأكاديمية شبكة جديدة للغة العربية في مطلع عام 2013 والتي لاقت نجاحاً باهراً في سنتها الأولى. لا تقتصر نشاطات شبكات المدارس على ورشات العمل التدريبية فحسب، بل إنها تتضمن اجتماعات دورية وزيارات دعم في الموقع، كما تشجع المعلمين على صنع ثقافة مشاركة الخبرات بين المدرسة والمدرسة الأخرى المتواجدة في نفس المنطقة. الندوات المتخصصة (2009 – الوقت الحالي) تنظم الأكاديمية ندوات متخصصة بالرياضيات والعلوم والكتابة باللغة الإنجليزية والقيادة يقدمها أكاديميون من القطاعين العام والخاص من داخل وخارج المملكة. وتهدف هذه الندوات إلى إبقاء المعلم الأردني مطلعاً على آخر التطورات في مهنة التعليم بالإضافة إلى الوصول إلى عدد أكبر من المعلمين، حيث تتكامل هذه الندوات مع برامج التنمية المهنية الأخرى في الأكاديمية. الدورات القصيرة (2009 – الوقت الحالي) تنظم أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين دورات تدريبية عديدة في عطلتي الشتاء والصيف لتخلق فرصة للمعلمين من القطاعين العام والخاص لتطوير مهاراتهم المهنية ولتصل لأكبر عدد من المعلمين في الأردن. تتراوح أطوال هذه الدورات ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع وتساعد المعلمين على الانخراط في حوارات يشارك من خلالها المعلمين خبراتهم وتقوم بنشاطات تعالج مواضيع تعليمية عدة. ورشات البكالوريا الدولية للتنمية المهنية (2010 – الوقت الحالي) في عام 2010 تم اعتماد الأكاديمية مزوداً للتطوير المهني لبرامج البكالوريا الدولية، ومن حينها قدمت الأكاديمية 13 ورشة عمل تدريبية في مواضيع مختلفة تتعلق بالبكالوريا الدولية. وفي عام 2012 دربت الأكاديمية 45 قائد ثنائي اللغة لعقد ورشات التدريب. كما استضافت الأكاديمية 15 ورشة عمل للتطوير المهني للتربويين في برامج البكالوريا الدولية في كل من إفريقيا وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط عام 2012، و 24 ورشة عام 2013 و29 أخرى عام 2014. علّم بثقة (2012 – الوقت الحالي) تقدم أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين تدريب مهني متخصص للاستراتيجيات الموجودة في كتاب "علّم بثقة" بحيث تعرض أهم ما ورد في الكتاب من أساليب ثم تقوم بتدريب المعلمين عليها. وقد حضر مؤلف الكتاب دوغ ليموف إلى الأكاديمية في تشرين الأول/أكتوبر 2012 ليطلق النسخة العربية من الكتاب وليقدم ورشة عمل مدتها 3 أيام لما يزيد عن 100 معلم ومدير ومشرف من وزارة التربية والتعليم الأردنية. يقدم الكتاب للمعلم الأساسيات الأهم لخلق بيئة تعليمية تساعده على تطوير أساليبه في التدريس. ويستطيع المعلم أن يتقن الأساليب ال49 بسهولة لأنها مبسّطة وموصوفة بدقة ومن الممكن تطبيقها في الصف حالما يقرأها المعلم، وبوجود 49 أسلوب فإن لدى المعلم حرية الاختيار منها بما يتناسب مع أهدافه في التدريس. ملتقى مهارات المعلمين (2014 – الوقت الحالي) يسعى ملتقى مهارات المعلمين إلى تزويد المعلمين بالفرص للتعرّف بأساليب واستراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة، ومناقشة الخطوات الإجرائية الممكنة والغايات التي من شأنها أن تحسِّن بيئة التعلّم الصفي والمجتمع المدرسي؛ ومشاركة وتطبيق الممارسات التعليمية الفضلى؛ وتكوين علاقات مهنية مستدامة تقوم على رؤية مشتركة؛ بالإضافة إلى إكساب المعلمين المهارات اللازمة لتطوير دروس حديثة ومبتكرة تدمج التقنيات الحديثة في بنية التعليم الصفّي؛ وتطوير قدرات المعلمين لإعداد الطلبة للتنافس في ظل اقتصاد قائم على المعرفة. اقرأ المزيد. تعزيز برامج التنمية المهنية للمعلمين للارتقاء بنوعية التعليم (2015 – 2019) عقدت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين شراكة مع قسم الشؤون الخارجية والتجارة والتطوير الكندي في نهاية عام 2014 لتقوم بتنفيذ مشروع تبلغ مدته 5 سنوات تحت عنوان "رفع مستوى التنمية المهنية للمعلمين". يهدف المشروع لتحسين مخرجات التعلم من خلال برامج تدريبية تعزز التعليم في نظام المدارس الحكومية الأردني بدءاً بالصفوف الابتادائية وانتهاءً بالصف العاشر. ستتمكن الأكاديمية من تحقيق ذلك من خلال: تحسين الممارسات التدريسية لدى المدرسين ومدراء المدارس الأردنية. تحسين الممارسات الصديقة للبيئة في المدارس الأردنية. يعدّ نموذج عمل شبكات المدارس حجر أساس في برامج أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، حيث يؤسس هذا البرنامج شبكات مكونة من 15 – 20 مدرسة في منطقة جغرافية واحدة تُعنى كل منها بموضوع واحد وتوفر ورشات عمل تطوير مهني بشكل دوري وزيارات دعم في الصفوف، كما تخلق فرص للتعاون بين المدارس. سيتم تقديم برامج أخرى خلال هذه الشراكة إلى جانب شبكات المدارس، فسيتم استهداف المعلمين الجدد ومدراء المدارس كما سيتم العمل مع تربويي وزارة التربية والتعليم في مواضيع متعددة. من المتوقع أن يصل عدد المستفيدين من هذا المشروع إلى 30,000 تربويا. مشروع USAID للقراءة والحساب للصفوف المبكرة (2015 – 2019) إن مشروع تحسين مخرجات تعلّم القراءة واللغة العربية والرياضيات الوطني يهدف إلى تطوير مهارات القراءة والرياضيات لطلبة الروضة والصفوف الثلاثة الأولى في الأردن. ويهدف المشروع للعمل مع وزارة التربية والتعليم بشكل خاص: لتطوير وتوزيع المواد التعليمية على كل غرفة صفية في الأردن، وتطوير وتحسين المناهج وتدريب المعلمين ومديري المدارس والمشرفين وإداريي مديريات وزارة التربية والتعليم ليتمكنوا من التدريس بفاعلية و من تعزيز المشاركة المجتمعية في القراءة والرياضيات والتعليم. ويتوقع المشروع الذي سيتم تنفيذه على مدى خمس سنوات أن يحسّن عملية تدريس القراءة والرياضيات لجميع طلاب المدارس الحكومية من الروضة حتى الصف الثالث وأن يصل عدد المستفيدين منه إلى 400000 طالبا. منهجية التدريب المدمج للمعلمين (2015 – 2017) نظراً لنجاح شراكة أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين مع اليونيسكو في مشروعهما السابق "التعليم ذا الجودة في الحالات الطارئة"، قررت المنظمتان أن تتشاركا مجدداً لتطوير مشروع التدريب المدمج للمعلمين. يمثل هذا المشروع تدريباً تأسيسياً لجميع المعلمين لأنه يركز على إدارة الصفوف التي تحتوي عدداً كبيراً من الطلاب كما أنه يشجع على الحوار ويساعد المعلم في الكشف عن العلامات المبكرة للمشاكل السلوكية لدى الطلبة ويضمن إشراك الطلاب من جميع المستويات والإمكانيات في العملية التعليمية. والدافع الرئيسي وراء مشروع التدريب المدمج للمعلمين هو تعزيز كل ما تم تقديمه من مواد ودورات تدريبية في المشروع السابق بالإضافة إلى دمج مادتي العلوم والرياضيات في هذا المشروع للحاجة الملموسة لتحسينها في الوطن العربي، كما يهدف إلى الوصول إلى جميع المعلمين في الأردن والوطن العربي. بناء بيئة تعلم داعمة وشاملة (2013 – 2016) بتمويل من USAID يهدف مشروع بيئة تعلم داعمة وشاملة (CSILE) لضمان حصول جميع الطلبة - المحليين منهم واللاجئين السوريين – على فرص متساوية للحصول على تعليم هادف ومفيد في بيئة تعليمية آمنة وشاملة وداعمة. يتألف هذا المشروع من مسارين تدريبيين يركز أحدهما على تطوير قدرات المعلمين لتلبية الاحتياجات النفسية والاجتماعية للطلبة السوريين النازحين، والآخر يركز على تعزيز قدرات المعلمين من خلال خلق نموذج المدارس المجتمعية التي تشجع على نشر الممارسات الأفضل في التعليم. برنامج إعداد وتأهيل المعلمين استجابة للحاجة المتزايدة والملحة لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة لمهنة التعليم ستطلق أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين برنامج إعداد وتأهيل المعلمين بالشراكة مع معهد التربية – كلية لندن الجامعية وبدعم من وزارة التربية والتعليم الأردنية. يستهدف هذا البرنامج أولئك اللذين يودّون الدخول بمهنة التعليم بعد حصولهم على درجة البكالوريوس. فإن برنامج إعداد وتأهيل المعلمين لا يهدف لتخريج معلمين مهرة وأصحاب معرفة عميقة بالتدريس فحسب، بل يهدف إلى تحسين وتطوير العملية التعليمية ككل بالنهوض بمستوى تعلّم وإنجاز الطلبة كذلك من خلال العمل مع المدارس الحكومية والخاصة في مساق التدريب العملي المكثف. ويشمل البرنامج تعلم نظريات التعليم والتعلم، بما في ذلك المهارات القيادية والإدارة الصفية وغيرها من مهارات عملية اضافة الى تدريب متخصص في أساليب تدريس كل مبحث من المباحث الستة التالي ذكرها:الرياضيات، العلوم، اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، العلوم الإجتماعية والفنون. وفي نهاية العام الذي يستغرقه هذا البرنامج يُمنح المعلمون الملتحقون دبلوماً مهنياً يخولهم من بدء ممارستهم للتعليم. إن هذا الدبلوم المهني يميّز الحائزون عليه بحكم عنصري البحث والتدريب العملي المكثف بالتالي يعطيهم الأفضلية على غيرهم في عملية التوظيف في وزارة التربية والتعليم.

 

اتصل بنا الأسئلة الأكثر تكراراً الوظائف شركاؤنا

QRTA @ 2015. All Rights Reserved